الملكيات الخاصة

هي برامج استثمار مشترك متخصصة في الإستحواذ على حصص ملكية في شركات غير مدرجة سواءً كانت شركات ناشئة أو شركات تمر في مرحلة نمو أو توسع، أو شركات مستقرة في مرحلة النضج حيث نقوم بالإستحواذ على حصة من الشركة المستهدفة لتحقيق العائد من الدخل والتوزيعات بالإضافة إلى العائد الرأسمالي المتوقع عند التخارج من الاستثمار سواءً بالبيع إلى شريك إستراتيجي أو الطرح في سوق المال.

وقبل المضي قدماً في تنفيذ استثمارات الملكية الخاصة، يقوم فريق العمل بإجراء بحث معمق حول الشركة، وفريقها الإداري، ومصادر القوة الرئيسية فيها، ومنافسيها، ومكانتها في السوق مقابل منافسيها، وإحتمالاتها المستقبلية، والمستجدات المتعلقة بها، وغير ذلك من العوامل التي تعزز من فرص نجاح الاستثمار. تنقسم صناديق حقوق الملكية الخاصة إلى ثلاث أنواع رئيسية هي:

  • صناديق رأس المال المغامر (Venture Capital): وهي تركز على بناء الأعمال من خلال الاستثمار في شركات في مرحلة الفكرة أو كون منتجها في مرحلة التطوير ولم يتم تقديمة للسوق وبالتالي فإن الإيرادات والأرباح ستتحقق على المدى المتوسط/البعيد. يعتبر هذا النوع من الصناديق هو الأعلى مخاطرة وبالتالي فإن العائد المتوقع يزيد عن المعدلات الطبيعية في السوق. تقوم شركات الاستثمار في الملكية الخاصة بالمساندة في رسم الإستراتيجية وخطط الأعمال بشكل أكثر عمقاً كما يتم تصميم وتطبيق آليات متابعة للأداء لإدارة مخاطر الأعمال.
  • صناديق النمو (Growth Capital): وهي تركز على الاستثمار في شركات عاملة وتحقق مستوى ملائم من الإيرادات إلا أنها تحتاج رؤوس أموال لتطوير منتجاتها أو الدخول في أسواق جديدة أو التوسع في أسواق حالية. ويعتبر هذا النوع من الصناديق ذو مخاطر متوسطة مقارنة بصناديق استثمارات رأس المال المغامر. تشارك شركات الاستثمار في الملكية الخاصة في تطوير الإستراتيجية وخطط الأعمال بشكل أقل عمقاً كما يتم تصميم وتطبيق آليات متابعة للأداء لإدارة مخاطر الأعمال.
  • صناديق الإستحواذ (Buyout Capital): وهي تركز على الاستثمار في الشركات التي وصلت مرحلة متقدمة من الإستقرار وتحقق تدفقات نقدية ثابتة نسبياً وغالباً ما تعمد شركات الاستثمار في الملكية الخاصة إلى تمويل عملية الإستحواذ من خلال القروض البنكية. ويعتبر هذا النوع من الصناديق ذو مخاطر منخفضة نسبياً مقارنة بصناديق الاستثمار في رأس المال المغامر أو صناديق النمو.

ويمكن تصنيف أي من أنواع صناديق الملكية الخاصة إلى صناديق الملكيات الخاصة العامة (وهي صناديق استثماريه للملكيات الخاصة تؤسس للاستثمار وإدارة الاستثمارات في قطاعات مختلطة) أو صناديق الملكيات الخاصة القطاعية (وهي صناديق استثماريه للملكيات الخاصة تؤسس للاستثمار وإدارة الاستثمارات في قطاعات محددة).

الصناديق ذات العلاقة:
نعتز بخدمتك ... على الرحب والسعة